حققت منصة واتسون (Watson) الخاصة بـ IBM عدداً من الأمور المثيرة للإعجاب منذ إطلاقها، فهي تُشغّل الروبوتات الموجودة في متاجر البيع، وكذلك المساعد الافتراضي، وبالطبع هناك روبوتات المحادثة الذكية، وإن لم تكن قد سمعت بواتسون من قبل فهو يمنح الروبوتات والمنصات الافتراضية القدرة على الفهم والتعلّم والاستشعار والتجربة.
وفي هذا الخصوص كشف Ashok Goel- وهو أستاذ في معهد جورجيا للتقنية - (Georgia Institute of Technology) أنه يستخدم روبوتاً كأحد مساعديه في التدريس، حيثُ قامت "جيل واتسون" بالأعمال التدريسية المساعدة لجول، كالإجابة عن أسئلة الطلاب ضمن منتدى، وتذكير الطلاب بالمواعيد الهامة القادمة عبر البريد الالكتروني، وكل ذلك بطريقة بشريّة جداً، لدرجة لم يدرك الطلاب أنهم يتحدثون مع روبوت.
ولتدريب الروبوت قام الباحثون من الجامعة بتعريض جيل لأكثر من 40،000 منشور في منتدى النقاشات "Piazza"، وعلّموها استخدام الأجوبة السابقة في الرد على الأسئلة ذات العلاقة بتلك المواضيع.
يقول جول: "يُصاب مساعدو المدرسين بالإرهاق جراء الإجابة عن الأسئلة الروتينية"، ويضيف أن الطلاب ينشرون أكثر من 10،000 رسالة في الفصل الواحد، ويؤكد أن واتسون سيتمكن من الإجابة على 40 % من أسئلة الطلاب خلال سنة، مما سيسمح للبشر الإجابة عن الأسئلة التقنية الأكثر تعقيداً.